الرئيسية / مايخص المرأه / كيفيه الوقايه من الام الدوره الشهريه وازاله هذه الام الموجعه

كيفيه الوقايه من الام الدوره الشهريه وازاله هذه الام الموجعه

خلق الله المرأة وأودعها أسرار عظيمة، وقدرات رائعة، فليس الرجل وحده بصاحب القدرات الخارقة،وليس وحده القادر على تجاوز العقبات والنجاح في هذه الحياة،فالآلام التي تشعر بها المرأة لأجل تكوينها الجسدي، حقيقة وصدقا لا يستطيع الرجل تحملها، فآلام الوضع مثلا، الألم الذي شبهه العلماء بفكرة إخراج روح من روح، أو قطع جزء من جسد المرأة بعد أن اكتمل!خلق الله المرأة وأودعها أسرار عظيمة، وقدرات رائعة، فليس الرجل وحده بصاحب القدرات الخارقة، وليس وحده القادر على تجاوز العقبات والنجاح في هذه الحياة، فالآلام التي تشعر بها المرأة لأجل تكوينها الجسدي، حقيقة وصدقا لا يستطيع الرجل تحملها، فآلام الوضع مثلا، الألم الذي شبهه العلماء بفكرة إخراج روح من روح، أو قطع جزء من جسد المرأة بعد أن اكتمل!

وليست الآم الوضع وحدها، فالمرأة تشعر كل شهر وقبل الدورة الشهرية بأيام بالآم شديدة، فلنتخيل معا، ألم لا يستطاع تحمله تشعر به المرأة وبشكل متكرر كل شهر، عبارة عن ألم حاد ومغص أسف البطن وتحديدا في منطقة الحوض وقد يحدث أحيانا أن يمتد الألم إلى أطراف الجسد السفلية أو إلى الظهر في بعض الحالات!لذلك قررنا أن نساهم في محاولة علاج وتهدية الألم في حديثنا التالي، سنتناول بشكل مختصر عن كيفية تخفيف الآم الدورة الشهرية.

 

أسباب الآم الدورة الشهرية :

يقول المثل القديم يعالج الألم أو المشكلة بمعرفة أسبابه لذلك لابد وأن نعرف أسباب الآم الدورة الشهرية أولا:

1-أول أسباب الآم الدورة الشهرية أن الرحم خلال فترة الدورة يقوم بالانقباض بشكل متتال تحت تأثير هرمون يسمى البروستاغلاندين الذي يهدف إلى تخليص الجسم من الدم والأنسجة وبالتالي فإن زيادة هذا الهرمون تسبب في زيادة الألم.

2-لذلك فإن أكثر النساء عرضة لالآم الدورة الشهرية هم:

1-العوامل الوراثية.

2-النساء الذين يحدث لهم نزيف حاد أثناء الدورة الشهرية.

3-أن يكون عمر الأنثى أقل من 20 سنة.

4-النساء المدخنات.

5-النساء الذين يعانون من عدم انتظام الدورة الشهرية.

6-حالات البلوغ المبكر للفتيات.

 

كيفية تخفيف الآم الدورة الشهرية :

1-ضرورة المحافظة على القيام بنشاط بدني ثابت.

2-استخدمي أعشابا طبية مثل النعناع والزنجبيل والشمر وعشبة سانت جون وكف مريم ونبات اليام البري والبابونج أيضا.

3-استخدمي مسكنات بسيطة من التي لا تحتاج إلى وصفات طبية.

4-استخدمي الأدوية التي تحتوي على مادة مضادة للهرمون الذي يزيد من الآم الدورة الشهرية على أن يكون تحت إشراف طبي.

5-من الممكن إذا كان الألم شديدا أن تتناولي حبوب منع الحمل التي تحتوى على البروجسترون والأستروجين.

6-كما قد تستدعي الحاجة أحيانا في بعض الحالات التي يكون فيها الألم شديدا ضرورة مراجعة الطبيب لينظر إذا ما كان هناك أية أورام ليفية داخل الرحم حينها قد نحتاج إلى تدخل جراحي.

7-تناولي الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم والمغنيسيوم وفيتامين  بي 6 والأوميجا والأحماض الأمينية مثل الخس والسبانخ والموز والقمح الكامل والسلمون والتونة والكرنب والقرنبيط وحبوب زيت السمك والدجاج الرومي وبذور الشيا واللحم البقري .7-استخدمي مخدات التدفئة أو ما يطلق عليه الكمدات وكذلك احرصي على الحمام الساخن باستمرار لحث الجسم على الاسترخاء.ينصح الأطباء دائما بعد إهمال الآم الدورة الشهرية وضرورة مراجعة الطبيب وبشكل خاص عند ملاحظة أن سبب الألم سبب غير طبيعي مثل تكيس المبايض.

8-وينصح أيضا بعدم الإكثار من شرب القهوة والشاي وغيرها من المشروبات التي تحتوي على الكافيين.

9-وكذلك تجنبي أكل الأطعمة التي تحتوى على نسب كبيرة من الملح كالمخللات وغيرها.

10-وكذلك ينبغي عليك التقليل من تناول الأطعمة التي تحتوى على نسبة سكر كثيرة.

11-ابتعدي عن أي شيء يوتر الأعصاب، الذي يسبب انقباض عضلات الرحم ويعيق نزول الدماء بشكل طبيعي.قدمنا لكم في مقالتنا هذه كيفية تخفيف الآم الدورة الشهرية، وينبغي الملاحظة أن لابد من معرفة أسباب الآم الدورة الشهرية أولا حتى يحسن التعامل معها ومعالجتها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *