الرئيسية / عناية صحية / أفضل أنظمة ووصفات غذائيه للتخسيس فى أسرع وقت

أفضل أنظمة ووصفات غذائيه للتخسيس فى أسرع وقت

يعد الوزن الصحي من أكثر الأمور التي يتم البحث عن طريقة للوصول له وتكون صحية وآمنه، واليوم سنناقش معكم أفضل أنظمة ووصفات غذائيه للتخسيس فى أسرع وقت لكى تعيش حياتك بسعاده وبراحه أكثر .

والوزن الزائد يعرف بأنه عبارة عن ازدياد في حجم وعدد الخلايا الدهنية الموجودة بالجسم، ويتم تقييمه باستخدام طرق عديده منها على سبيل المثال محيط الخصر وكذلك مؤشر كتلة الجسم.

أما عن المضاعفات التي يسببها الوزن الزائد، فإنها تكثر جدا، ومن أشهرها أمراض القلب وأمراض ضغط الدم، وتصلب الشرايين والسكري وغير ذلك من الأمراض التي تكون ناتجة عنه.

أما عن العلاج المتبع للسمنة فإنه يعتمد بداية على سببها ودرجتها بالإضافة إلى المضاعفات التي حدث وترتبت عليه، لذلك فإن العلاج عادة ما يكون بوضع خطة تهدف إلى إحداث تغييرات في الحياة وأنماطها إجمالا، بالإضافة إلى ضرورة أن يكون هناك نظاما صحيا يلتزم به من يريد أن يتخلص من السمنة، ومن الأمور الهامة أيضا التي يجب الالتزام بها زيادة النشاط البدني، وأخيرا فإنه قد يضطر إلى اللجوء للجراحة عند عدم جدوى أيا من النصائح السابقة.

سنتناول في حديثنا أفضل أنظمة ووصفات غذائيه للتخسيس فى أسرع وقت  .

قبل أن نسرد النصائح والوصفات التي ينصح بها عند إرادة التخلص من السمنة ووصفات الدايت والريجيم، سنتحدث أولا عن العوامل التي عن طريقها يتم تحديد مقدار السمنة بالجسم :

-تعد كتلة الجسم هي المعبرة عن مقدار الدهون بالجسم، لذلك فإن مؤشر كتلة الجسم هو إحدى أهم الوسائل التي تتبع لكي نقيم عن طريقها السمنة وزيادة الوزن، إذ مؤشر كتلة الجسم يتم عن طريقه قياس الدهون المتواجدة وفقا لطول الشخص، أو بطريقة أبسط يتم تحديد وزن الجسم بالنسبة للطول، وهذه الطريقة تنطبق على الإناث والذكور ممن تزيد أعمارهم عن العشرين عاما.
وفي حالة قياس مؤشر الجسم وملاحظة زيادته فإن في هذا الأمر خطرا مشكلا ينبغي الانتباه إليه.

يعتمد أي نظام من أنظمة الريجيم المختلفة على الأنظمة الغذائية قليلة السعرات الحرارية، وأشهر أنظمة الريجيم المعروفة، النظام الشهير باسم الريجيم العسكري، الذي يعتمد على وجبات غذائية قليلة السعرات تمتد لثلاثة أيام في الأسبوع وباقي أيام الاسبوع يتوجب على الشخص أن يتناول طعاما صحيا فيها مع الحفاظ أيضا على سعرات حرارية قليلة.
سنتناول فيما يلي شرح مفصل لأشهر نظام ريجيم والمعروف باسم الريجيم العسكري.

1-النظام المتبع خلال الثلاثة أيام الأولى:-

أ-الإفطار:-

-الإفطار في اليوم الأول يكون كوب من الشاي أو القهوة ونصف حبة جريب فروت وشريحة خبز توست مع 2 ملعقة من زبدة الفول السوداني.
-الإفطار في اليوم الثاني كوب من القهوة أو الشاي من شريحة خبز من التوست ونصف موزة وبيضة مسلوقة.
-الإفطار في اليوم الثالث كوب من القهوة أو الشاي وشريحة جبن شيدر وحبة تفاح صغيرة و5 أقراص بسكويت مملح.

ب-الغداء:

-الغداء في اليوم الأول شريحة خبز توست ونصف كوب من سمك التونة وكوب من القهوة أو الشاي حسب الإختيار.
-الغداء في اليوم الثاني كوب من القهوة أو الشاي حسب الاختيار وبيضة مسلوقة و5 أقراص من البسكويت المملح وكوب من الجبنة البيضاء.
-الغداء في اليوم الثالث كوب من القهوة أو الشاي وشريحة خبز توست وبيضة واحدة مسلوقة أو مقلية.

ج-العشاء:

-العشاء في اليوم الأول كوب من مثلجات الفانيليا وحبة تفاح صغيرة ونصف موزة وكوب من الفاصوليا الخضراء و 85 جم من اللحم.
-العشاء في اليوم الثاني نصف كوب من البروكلي ونصف كوب من الجزر وقطعتين من النقائق ونصف كوب من مثلجات الفانيليا ونصف موزة.
-العشاء في اليوم الثالث نصف موزة وكوب من سمك التونة وكوب من مثلجات الفانيلا.

2- النظام المتبع خلال باقي أيام الأسبوع:

في باقي أيام الأسبوع ليس هناك أية تقييدات فيما تريد أن تأكله، لكن يتوجب التنبيه على ضرورة الأ تتجاوز السعرات الحرارية في الوجبات المأكولة عن 1500 سعرة حرارية.
يسمع أيضا خلال هذه الأيام بتناول الوجبات الخفيفة ما بين الوجبات الرئيسية.

تنبيهات حول زيادة الوزن :
عادة عندما ينتوي أحد الأشخاص المصابين بالسمنة المفرطة التخلص منها، فإنه يلجأ إلى طرق غير صحية بحجة أنها يريد إنقاص الوزن سريعا، لذلك ينبغي التنويه هنا على أن إنقاص الوزن سريعا بهذه الطرق له آثار جانبية سيئة وقد يعود على الجسم بأضرار أكثر من النفع، لهذا فإننا نحيطكم علما بالآتي:
أ-إنقاص الوزن الطبيعي يكون بمقدار 1 كيلو اسبوعيا، حتى وإن لوحظ أن هذا الحجم قليل جدا، وبطئ التأثير، فإنه يساعد على ثبات الوزن بعد ذلك و المحافظة على وزن صحي على المدى الطويل.
ب-أنظمة وطرق إنقاص الوزن بطريقة سريعة لوحظ أنها لا تنقص من الدهون الموجودة في الجسم شيئا، إنما هي تقوم بالتأثير على السوائل الموجودة والعضلات، ويعود ذلك إلى تركيبة الدهون التي يصعب خسارة مقدار كبير منها خلال وقت كبير.
ج-بالرغم من ذلك فإن خسارة الوزن بسرعة قد يكون في بعض الأحيان آمنا في حالة أن وصف لها الطبيب نظاما جيدا، وبالرغم من إتباع هذه الأنظمة وندرة الأضرار الناتجة عنها، فإنه يصعب الحفاظ على وزن ثابت وصحي بعد التخسيس، لذلك فإنه يفضل أن يتم التخسيس بالطرق الطبيعية وببطْ .

مخاطر خسارة الوزن بسرعة :

أ-خسارة الوزن بسرعة عن طريق أنظمة الريجيم المعدودة لذلك تسبب ضعف المناعة خاصة إذا ما اقترن بممارسة تمارين رياضية قاسية.
ب-كما أنه يؤدي إلى قلة الخصوبة وخصوصا عند النساء لأن الهرمونات تعتد بشكل جزئي على السعرات الحرارية.
ج-تؤدي إلى الشعور بالمعاناة والتعب، ذلك أن السعرات الحرارية تمد الجسم بالطاقة وفي حالة خسارتها وقلتها.
د-وكذلك فإنها تضعف العظام لأنه يقلل من مستويات الأستروجين وهرمونات الذكورة بالجسم مؤثرا في تكوين العظام ومؤديا لتحللها وضعفها.

نصائح لإنقاص الوزن بطريقة طبيعية والحفاظ على وزن صحي :

أ-احرص على ممارسة التمارين الرياضية ثلاثة مرات أسبوعيا.
ب-احرص على شرب كميات كافية من المياه يوميا ويستحسن لو كانت بمقدار لترين يوميا، حيث تساعد المياه على تخليص الجسم من السموم ويساعد على حرق الدهون بفاعلية.
ج-احرص على الإكثار من تناول الخضراوات والفواكه بين الوجبات، حيث أن الخضراوات والفواكه بالإضافة إلى فائدتها فإنها تزيد من الشعور بالشبع مما يزيد من نقصان الوزن بطريقة ملاحظة.
د-في حالة السمنة الشديدة من الممكن التوجه إلى مراكز التجميل الخاصة بمعالجة السمنة التي تتوى على أجهزة لإذابة السيلوليت بالإضافة إلى الحمامات التركية والساونا التي تعمل على إذابة الدهون بفاعلية.
ه-كذلك فإن إحدى الخيارات المجدية التي ينصح به التوجه إلى الطب الشعبي أو الطب البديل، الذي يعتمد على الأعشاب الطبيعية في إنقاص الوزن والتخلص من السمنة، فعن طريق الالتزام بالوصفات والخلطات الطبيعية تساعد هذه الوصفات على إذابة الشحوم المتكدسة في البطن والتي ينتج عنها الكرش.

قدمنا لكم في موفع المكتبه مقالتنا هذه حول أفضل أنظمة ووصفات غذائيه للتخسيس فى أسرع وقت  ، باستخدام مواد طبيعية ومن غير لجوء إلى وصفات طبية، وكذلك مع التنبيه على ضرورة عدم اللجوء إلى وسائل التنحيف الريع لما لها من آثار جانبية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *