الرئيسية / مايخص المرأه / اسباب طبيعيه وغير مضره للصحه لمنع الحمل بدون أدويه

اسباب طبيعيه وغير مضره للصحه لمنع الحمل بدون أدويه

لا شك أن الأطفال من النعم الجميلة التي ينبغي شكر الخالق عليها دائما وأبدا، لا شك أنهم الروح، الجمال الذي يضفي على الحياة رونقا رائعا، مداعبة الطفل حياة أخرى، ذلك المخلوق البريء الذي لم يعرف بعد معني سيئا للحياة، لذلك ينبغي القيام على تربيتهم جيدا وعدم إهمالهم، ينبغي لكل طفل أن يأخذ وقتا جيدا تحت الرعاية، فلا ينبغي إنجاب العديد من الأطفال في فترة قصيرة ومتوالية، ويعد هذا أحد أسباب طلب السيدات لطرق طبيعية لمنع الحمل، بالإضافة إلى أسباب أخرى تختلف حسب الظروف الطبيعية لكل عائلة, مثلما يبحث الكثير عن طريقة تسريع الحمل فيوجد أيضا من يبحث عن تأخير الحمل.

ومن هنا ظهرت العديد من الوسائل التي يلجأ إليها السيدات لمنع الحمل، منها ما هو طبيعي ولا يسبب مشاكل حية، ومنها ما وهو غير طبيعي ويسبب مشاكل وأمراض، وسنستعرض في حديثنا التالي عددا من الطرق الطبيعية لمنع الحمل عسى أن تفيد جمعا كبيرا من السيدات الباحثين عن طرق لمنع الحمل.

طرق طبيعية لمنع الحمل

تتعدد الطرق الطبيعية لمنع الحمل ومنها:

1-أقدم هذه الطرق لمنع الحمل والتي كانت مشهورة قديما هي الرضاعة الطبيعية، وتتميز هذه الطريقة بأنها طبيعية وغير مخالفة لأحكام الشرع والعرف إلا أن هذه الطريقة غير مضمونة فبعض السيدات يحدث لهم تبويض أثناء فترة الرضاعة.
2-من المعروف علميا أنه لا يمكن أن تلقح البويضة بعد مرور ستة وثلاثين ساعة على خروجها من المبيض وتعرف هذه الطريقة بالاعتماد على فترة الأمان فإذا احتفظت المرأة بتواريخ الدورة الشهرية لها يساعدها ذلك على معرفة فترة الأمان والتي تكون بعد أربعة أيام من انتهاء الدورة الشهرية، ومابين 5 إلى 8 أيام قبل موعد الدورة الشهرية، وننوه هنا أن الدورة الشهرية يصاحبها ألم ويبحث النساء في هذه الفترة عن كيفية التخفيف من الآم الدورة الشهرية، وبالأحرى أسباب الآم الدورة الشهرية لمعرفة كيفية معالجتها.
3- وتعتمد هذه الطريقة على مقولة مأثورة لأحد الصحابة حيث قال ما معناه أن الصحابة كانوا في عهد الرسول الكريم يقومون بالعزل وأن النبي عرف بذلك فلم ينههم.
ويقصد بهذه الطريقة تجنب قذف المني داخل الرحم.
4-وجدت في أيامنا هذه الكثير من الوسائل الطبية لمنع العمل لكن ينبغي التنويه على أنه لابد من التفكير في عدة أمور قبل اختيار أيا منها، وينبغي مراجعة الطبيب قبل الاختيار ليرى إن كان الجسد مستعدا لها أو لا ومن أهم هذه الوسائل :

1-استخدام الحوائل التي تمنع من وصول الحيوان المنوي إلى البويضة أشهرها الواقي الذاكري.
2-منع الحمل عن طريق الهرمونات وتتضمن هذه الطريقة على استخدام حبوب تمنع المبيضين من التخصيب وأشهرها حبوب منع الحمل.
3-استخدام مواد كيماوية تقتل النطاف بعد عملية القذف ويطلق على هذه المواد مبيدات النطاف.
4-حسب منظمة الصحة العالمية فإن حبوب منع الحمل واللولب الرحمي وسيلتان احتياطيتان لمنع الحمل مع كون اللولب الرحمي من أنجح هذه الوسائل.
5-من أفضل حبوب منع الحمل الاحتياطية حبوب من عقار ليفونور جيستريل.
مع العلم أن وسائل منع الحمل المتمثلة في الحبوب من الممكن تعاطيها بعد الجماع .
6-استخدام حقن منع الحمل مثل ديبو بروفيرا التى يستمر مفعولها لمدة 12 اسبوعا.

ومن الجدير بالذكر أن الحبوب والحقن المستعملة لمنع الحمل تعمل بطريقة منع البويضة من أن يطلق سراحها، ومنع الحيوانات المنوية من الوصول إلى البويضة.

قدمنا لكم في مقالتنا هذه العديد من الوسائل الطبيعية لمنع الحمل مع ذكر بعض الوسائل الاحتياطية المتمثلة في الحبوب والحقن والمعتمدة من منظمة الصحة العالمية.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *