الرئيسية / مايخص المرأه / تعرفى سيدتى على التغييرات التى تحدث للدورة الشهريه بعد الزواج

تعرفى سيدتى على التغييرات التى تحدث للدورة الشهريه بعد الزواج

تعاني المرأة طوال حياتها من الآم ترجع إلى تركيبها الجسماني، التركيب الجسماني الذي هيئه الله ليقوم بدوره في هذه الحياة، فمن الآم الدورة الشهرية التي تعاني من الفتاة عند بلوغها، مرورا بمشاكل تأخر الدورة الشهرية، ثم الآم الحمل والطمث، ثم تختتم المرأة سلسلة الآمها مع الدورة الشهرية مع بلوغها سن اليأس، ولعل في هذه ألالآم وتحمل المرأة لها خير رد على من يدعون فيها الضعف، فالقلق والتوتر الناجم عن التغيرات التي تحدث في جسد المرأة مسببة لالآم الدورة الشهرية،والتغير الذي يصيب باطن الرحم حيث تنفصل البويضة وتتفتت وتنزل إلى عنق الرحم حتى تخرج من الجسم، كل هذا يسبب الآم لا تحتمل، لكن الدورة الشهرية لا تمضي على نسق واحد، بمعنى أنها تختلف كل فترة معينة فبعد الزواج غير قبله، لذلك سنتناول في حديثنا التالي الدورة الشهرية بعد الزواج والاضطراب الذي يحدث بسببها وكيف السبيل إلى تجنبه.

الدورة الشهرية بعد الزواج :

يعود الانتظام في الدورة الشهرية وعدم تأخرها إلى الإنسجام بين وظائف الغدة النخامية والدرقية والمبيضين ووظائف الرحم أيضا، فإذا حدث أية خلل بين هذا الانسجام المذكور لسبب ما سواء كان نفسي أو مرضي سيؤدي حتما إلى اضطرابات في الدورة الشهرية بالإضافة إلى مضاعفات أخرى مثل النحافة والسمنة واضطرابات في الصحة العامة.
أما عن الوقت الطبيعي للدورة الشهرية فإنها تأتي ما بين 23 إلى 35 يوم فإذا تأخرت عن ذلك أو نقصت فإنها تعد غير منتظمة.
أما أسباب الآم الدورة الشهرية، وأسباب تأخر الدورة الشهرية، فالحديث فيهم يكثر لكننا سنتناول هنا أسباب تأخر واضطراب الدورة الشهرية بعد الزواج:

1-عدم الاعتناء بالصحة العامة والنحافة والسمنة وأمراض فقر الدم.
2-الخلل في إفراز الهرمونات الخاصة بالمبيضين.
3-التكيسات على المبيضين أو الأورام.
4-الأورام الحميدة أو الخبيثة في عنق الرحم والمهبل.

أشكال الدورة الشهرية

قد تزيد كمية الدم الحادث في الدورة الشهرية نتيجة للاضطرابات النفسية:

1-بسبب الاتصال الزوجي في بداية الزواج تشتكي الزوجة من اضطراب في الدورة الشهرية بسبب التغيرات الهرمونية الناتج عن الاتصال.
2-الإثارة التي تحدث نتيجة المداعبات الزوجية تسبب إفرازا زائدا للهرمونات يختلف عن ما قبل الزواج لكن هذا الامر لا يشكل خطرا ما دام انتظمت الدورة بعد فترة قصيرة لا تزيد عن 6 أشهر.
3- بسبب المداعبة بين الزوجين التي تحدث للثديين قد تزداد هرمونات البروتاكلين المسئولة عن الحليب مسببة لاضطرابات الدورة الشهرية، لكن لا يدعو هذا الأمر للقلق إلا أن يكون زائدا عن الحد أو تكون طبيعة المرأة هكذا.
4-ينصح الأطباء بتدوين مواعيد الدورة الشهرية لزيادة العلم حتى يراجع الطبيب إذا زاد الأمر عن الحد.
5-في حالة تأخر الدورة الشهرية تنصح المرأة بإجراء اختبار الحمل فإذا تبين عدم وجود حمل وزاد التأخر عن الحد الطبيعي ينبغي مراجعة الطبيب.

وعلى حسب تصريحات الأطباء فإن الدورة الشهرية تتغير طبيعتها بعد الزواج، فمثلا قد لا تشعر المرأة بازدياد حدة الآم الدورة الشهرية، مما يدعو لعدم البحث بعد ذلك عن أسباب زيادة الآم الدورة الشهرية.
أو قد لا تتأخر الدورة مما يدعوها لعدم البحث عن أسباب تأخر الدورة الشهرية، ويعود ذلك إلى الاستقرار والهدوء النفسي التي تشعر بهما المرأة بعد الزواج.

وحسب التصريحات أيضا فإن المرأة قد تشتكي من اضطرابات مختلفة عن ماقبل الزواج مثل عدد أيام الدورة المختلف أو تأخرها لعدة شهور ويعود ذلك إلى التغيرات العضوية المصاحبة لاضطراب في افراز هرمون البرولاكتين.
قدمنا لكم في حديثنا معلومات عن الدورة الشهرية بعد الزواج نتمنى أن تنال إعجابكم.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *