الرئيسية / سير ذاتية / السيرة الذاتيه لمخترع الفيسبوك مارك زوكربيرج
السيرة الذاتيه لمخترع الفيسبوك مارك زوكربيرج
السيرة الذاتيه لمخترع الفيسبوك مارك زوكربيرج

السيرة الذاتيه لمخترع الفيسبوك مارك زوكربيرج

السيرة الذاتيه لمخترع الفيسبوك مارك زوكربيرج

من كان يصدق أن بإمكان موقع من المواقع أن يجمع عليه الملايين من البشر من جميع انحاء العالم؟ من كان يصدق أن مجالات التواصل الإجتماعي البسيطة التي بإمكان أي أحد علي وجه الأرض أن يكون متواجدا عليها بخطوات بسيطة، بامكانها أ، تصنع تغييرا وتجمعات؟

هل كان يصدق مارك زوكربيرج نفسه الذى قام بعمل هذا الفاسيبوك أن كل هذا سيحدث؟ لا أظن ذلك ، مارك عندما كان صغيرا كان شابا انطوائيا لا يمتلك أية طموحات ونحن سنتحدث في ألأسطر القادمة عن قصة نجاح مارك زوكربيرج ومواقع التواصل الإجتماعي.

السيرة الذاتيه لمخترع الفيسبوك مارك زوكربيرج

مارك زوكربيرج ، مولده وحياته :

ولد مارك زوكربيرج في عام 1984 بالتتحديد في 14 مايو في نيويورك بالولايات المتحدة، لأسرة وبيئة متعلمة، كان أبوه طبيب للأسنان وأمه طبيبة نفسية، ولد مارك لثلاثة أخوة راندي ودونا وأريال.
انبعث شغف مارك زوكربيرج نحو الكمبيوتر منذ ان كان صغيرا وتطور معه هذ الشغف الي أصبح مبرمجا محترفا قام بتطوير العديد من الألعاب ووسائل الإتصال والبرامج،وكان أول البرامج التي قام بتطويرها برنامجا للتواصل عندما كان عمره 12 عاما فقط، مما دفع والده الي استخدام هذا البرنامج في عيادته حتي تستطيع المميرضة التواصل معه، وذكل فإن باقي العائلة استخدمته للتواصل بينها في المنزل.

بدايته مع البرمجة :

ابتدأ مارك زوكربيرج البرمجة عندما كان في المرحلة الإعدادية ، وعندما كان في المرحلة الثانوية كان يحضر في أكاديمية فيليبس اكستر، وفي نفس المرحلة برمج تطبيقا لمساعدة العاملين في مكتب الاتصال ونسخة من لعبة الأخطار، وطور أيضا برنامجا كمشغل موسيقي يستخدم الذكاء الصناعي يستطيع معرفة عادات المستخدم في الإستماع، حاولت شركة مايكروسوفت أن تشتري هذا البرنامج وأن توظف مارك لديها لكنه رفض وقرر الإلتحاق بجامعة هارفارد.
وتشجيعا لشغف مارك زوكرنبرج نحو الكمبيوتر جلب له والده مدرسا خصوصيا ليعلمه ويطور موهبته.

زواجه :

تزوج مارك زوكرنبرج من صديقته بريسيلا تشان في 2011 عندما كان عمره 28 عام .
سافر مارك الي بلاد كثيرة ويعرف بانه متعدد اللغات حيث يتقن اللاتينية والفرنسية والعبرية وغيرها.

مارك والفايسبوك :

عندما كان عمر مارك زوكرنبرج 21 عاما أنشا برنامج تواصل فوري بمساعدة والده كما ذكرنا وكانت هذه بداية برامج التواصل في حياته انتقل بعدها الي كاليفورنيا وقام هو واصدقائه بتأجير أول مكتب ومن هذا المكتب تطورت الشركة الي أن وصلت في يومنا هذا الي 7 مبان والمئات من الاشخاص.

كان الفايسبوك في البداية مقتصرا علي شباب الجامعة، ثم توسعت الشبكة الي طلاب الثانوية وكان أول دعم حصلت عليه الشبكة في عام 2005 بقيمة 12 مليون دولار.

تلقى مارك العديد من العروض من شركات تعمل علي وسائل التواصل لكنه رفض وأصبح كل همه أن يزيد من عدد المستخدمين.
اشترك مع 3 أصدقاء في عمل أول نسخة من موقع فايسبوك من داخل اسوار الجامعة، وفي عام 2004 ترك الجامعة وتفرغ للموقع حتي وصل عدد المستخدمين الي ما يقارب 2006 واجه مارك العديد من المشاكل القانونية حيث ادعي بعض اصدقاءه ان الفكرة تخصهم ومارك قد سرقها منكم ولازالت القضية سارية الي الان.

تطور الفايسبوك في عام 2006 وأضاف خاصية اخر الاخبار وأعلن بعد هذا الحدث بعام عن منصة الفايسبوك.
حصل مارك زوكرنبرج علي لقب شخصية العام من مجلة التايم تقديرا لمجهوده الرائع حيث كان قد وصل عدد المستخدمين انذاك حوالي 500 مليون شخص، وجاء في بيان المجلة أن مارك من خلال مساهماته في الموقع خلق نظام جديد لتبادل المعلومات وتغيير حياتنا.

شاهد أيضاً

السيرة الذاتيه لحياة ألبرت أينشتاين

السيرة الذاتيه لحياة ألبرت أينشتاين

السيرة الذاتيه لحياة ألبرت أينشتاين أينشتاين الرجل العبقري، من منا لم يسمع عن أينتشاين الرجل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *