الرئيسية / عناية صحية / كيفية حمايةووقاية طفلك من نزلات البرد

كيفية حمايةووقاية طفلك من نزلات البرد

مع حلول فصل الشتاء تكثر المشاكل والأمراض المتعلقة به، فشدة البرودة مع عدم الاحتياط واخذ اللازم تجاهها تؤدي حتما إلي ما لا تحمد عقباه، لذلك ينبغي الحذر، ينبغي الوقاية قبل أن نطلب العلاج، ولعل الأمر يكون أكثر صعوبة مع الأطفال، الذين لم تنضج أجهزتهم الداخلية بعد، مع عدم استطاعتهم الشكوى، لذلك سنقدم في هذه المقالة نصائح لكل أم إذ كيف تحمي طفلها من نزلات البرد؟ وهذا ما سنعرفه الآن .

كيف تحمى طفلك من نزلات البرد :

يقول المثل القديم، معرفة الحل تكمن في معرفة السبب، لذلك ينبغي أن نذكر سبب نزلات البرد ومواجهته أولا ثم نعرف بعد ذلك كيفية العلاج.

نزلات البرد عند الأطفال :

الإنفلوانزا ونزلات البرد بالنسبة للأطفال تحدث نتيجة التهابات فيروسية تصيب الجهاز التنفسي لدي الطفل، قد يصاب الطفل بهذه الحالة في أي وقت طوال العام، إلي أنها تزيد طبعا في فصل الشتاء نظرا لشدة البرد وعدم الإعتناء بالتهوية واتخاذ الحذر
وتزداد نزلات البرد بين أطفال المدارس بكثرة، نظرا لعدم العمل بنظام تجنب العدوى في المدارس ومنع التهوية أيضا، وكذلك فان نزلات البرد هذه تزداد كلما كان الطفل أصغر سنا فحسب إحدى الإحصائيات فان الأطفال الصغار يصابون بنزلات البرد بمعدل أكثر من 10 مرات سنويا.

كيف تحمى طفلك من نزلات البرد ؟

نقدم لكم الآن بعض النصائح عملا بمقولة الوقاية خير من العلاج.
-لابد من الاهتمام بالرضاعة الطبيعية لطفلك، فوفق الدراسات المعروفة فإنه عبر الرضاعة تنتقل مناعة إلام إلي الطفل.
بالنسبة للأطفال الذين تجاوزوا مرحلة الرضاعة فإن من أهم طرق الوقاية بالنسبة لهم هي الإعتناء بالغذاء المتوازن الذي يحتوى علي الفيتامينات والأملاح الضرورية التي تحافظ علي الجسم بصحة جيدة وأكثر مقاومة للأمراض.
-تجنب الأطعمة والوجبات الجاهزة والاهتمام بتقديم الخضراوات والفواكه لهم.
-يعد أحد أسباب أمراض الجهاز التنفسي التدخين السلبي والذي يصيب الأطفال أيضا بإمراض الأذن والأنف والحنجرة.
ينبغي الانتباه أن الغرف شديدة الحرارة والمغلقة تسبب احتقان الأنف والحنجرة، وتسبب انخفاض معدل المناعة في الجسم، لذلك ينبغي الاهتمام بدرجة حرارة معتدلة للبيت، وعند تدفئة الحمام مثلا لا نجعل الحمام ساخنا جدا.
-الحذر من التقلبات المفاجئة في درجة الحرارة، ينبغي بعد استحمام طفلك أن تلبسيه ملابسة مباشرة.
-اهتمي بنظافة طفلك، واهتمي بغسل يديه جيدا إذا لعب بأي العاب متعلقة بأطفال آخرين تجنبا لنقل العدوى.
-امنعي طفلك من الاحتكاك بالمرضى تجنبا لنقل العدوى أيضا.
-يعد تقبيل الأطفال الصغار احد أسباب انتقال أمراض الجهاز التنفسي لذلك ينبغي الحذر منها أو منعها.
-ينبغي الاهتمام بالتهوية الجيدة للبيت والمدارس اذ يسهل انتشار الجراثيم في الأماكن المغلقة.
-بعد الأكل وقبله وبعد استخدام الحمام ينصح باستخدام الماء والصابون لمدة 15 ثانية.
-الإعتناء بتنظيف الأسطح بالمطهر نظرا لان الفيروسات تعيش علي الأسطح.
-تطهير الأدوات المشتركة جيدا.
-غسل الأكواب والأواني بالماء الدافئ والصابون بعد كل مرة نستخدمها فيه.
-ينصح باستشارة الطبيب فيما يخص اخذ تطعيم الإنفلوانزا من عدمه علي حسب عمر الطفل.
-خصصي لكل طفل من أطفالك أدواته الخاصة به.
-التنبيه علي أطفالك بعد وضع الأقلام أو العملات في أفواههم.
-ينبغي ملاحظة الطفل جيدا والتغيرات التي قد تحدث له ومراجعة الطبيب عند اللزوم.
-قدمنا لكم في مقالتنا هذه نصائح وتوجيهات لأي أم لكي تقي ابنها من الإصابة بنزلات البرد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *